سميت تماثيل التناجرا بهذا الأسم نسبة إلى مدينة تناجرا الموجودة فى بيوتيا شمال اليونان حيث تم أكتشاف كمية كبيرة من تماثيل التناجرا و لأول مرة فى تلك المدينة لذلك حملت كل التماثيل من ذات النوعية أسم تناجرا نسبة لمكان الأكتشاف الأول رغم أكتشاف التناجرا فيما بعد فى أماكن أخرى غير اليونان .
أكتشفت كمية كبيرة من تماثيل التناجرا فى الجبانة الشرقية للأسكندرية خاصة مقابر الشاطبى ثم مقابر مصطفى كامل .
تماثيل التناجرا مصنوعة بتقنية القوالب حيث تتم فى البداية صناعة نموذج يصاغ غالبا من الحجر و يصنع عليه قالب للوجه و أخر للظهر من الطين المحروق أو الجص .... ثم يصب الطين المستخدم لصناعة التمثال فى هذه القوالب و ذلك بعد تنقيته من الشوائب و عجنه بكمية مناسبة من الماء ثم يدخل الفرن لحرقه و بعد إخراجه من الفرن يفصل القالب الأمامى عن الخلفى و يبدأ الصانع أو الفنان عملية التلوين .
تماثيل التناجرا تصور الحياة اليومية للسيدات فى المجتمع السكندرى فتصورهن فى وضعيات مختلفة بينما يستعرضن الموضات المختلفة من الأزياء المعروفة فى ذلك العصر و هى الخلتون و الهيمايتون و تصفيفات الشعر السائدة خاصة تصفيفة melon التى كانت تنفذ بأسلوبين مختلفين و كذلك مكملات الزينة كالتيجان النباتية و الزهرية و تلك المرصعة بالفصوص الملونة و القبعات و أغطية الرأس و يحملن أحيانا أشكالا مختلفة من المراوح , تماثيل التناجرا تحمل ألوان بديعة .
أختلف العلماء حول الغرض من تماثيل التناجرا فتباينت الأراء حول أنها :-
1 . تماثيل نذرية لوجودها فى المقابر أو قرابين .
2 . تمثل جزءا من الأثاث الجنائزى الذى يدفن مع الشخص بعد موته .
3 . تمثل صاحبة المنزل أثناء حياتها و تدفن معها بعد موتها .
وجدت تماثيل التناجرا بشكل أساسى فى مقابر السيدات و الأطفال و لا نجدها فى مقابر الرجال أو كبار السن .
الطرز و النماذج الأساسية لتماثيل التناجرا :-
السيدات الواقفات , السيدات الجالسات , سيدات تحمل أطفالهن , سيدات تعزفن على الأدوات الموسيقية , السيدات اللاعبات , الشباب و الصبية جالسون , الشباب و الصبية واقفون , إيروس , الأشكال الكاريكاتورية المضحكة
أهم مراكز إنتاج تماثيل التناجرا فى مصر :-
1 . الأسكندرية التى أنتجت أفضل تماثيل تيراكوتا مصرية خلال العصر الهلينستى
2 . نقراطيس
كتبها : حسن يونس
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق